من أعظم الهدايا التي يمكن أن نقدمها لأطفالنا هو الكلام المنضبط .
بقلم سابرينا بيسلي ماكدونالد

أرادت أخت زوجي جيرا تعليم ابنتها ناتالي أن تقول “نعم ، سيدتي” و “لا يا سيدتي” عندما تتحدث إلى الكبار ، ولكن لسبب ما لم تتمكن جيرا من إيقافها في أي وقت قالت “نعم” و “لا”. عندما يتعلق الأمر بالإجراءات التأديبية ، اكتشفت جيرا بسرعة سبب تأصل ابنتها الصغيرة – بدأت ناتالي في الإشارة في كل مرة قال فيها أمي وأبي الكلمات المحرمة. اتضح أنه كان في كثير من الأحيان .
قالت جيرا: “عندما يكون لدينا أطفال صغار ، نبدأ في اكتشاف الأشياء التي نقولها مرارًا وتكرارًا”. “ستندهش من معرفة ما تقوله طوال الوقت ولا تعرفه حتى .”
دفعني ذلك إلى التفكير في عاداتي عندما أتحدث .
ابني لم يبلغ من العمر عامين ، وقد التقط بالفعل أجزاء من خطابي. على سبيل المثال ، يبدو أنني دائمًا أنهي جملتي بـ ، “حسنًا؟”. مثل ، “سأجهز غدائك ، حسنًا؟”. لذا الآن يركض في الأرجاء وينظر إلي ويقول “حسنًا؟ تمام ؟”
ذات يوم منذ فترة ، كنت أنا وزوجي في السيارة وتحدثنا عن الاهتمام بما يسمعه ابننا في الراديو والتلفزيون. في نفس الوقت قلنا هذا البيان ، “سعداء معا” كان على الراديو ومن المقعد الخلفي سمعنا “سعيد .”
تساءلت عن الأشياء الأخرى التي أقولها طوال الوقت والتي قد يلتقطها ابني الصغير. لقد بدأت حقًا في الاستماع إلى لنفسي ، ويجب أن أعترف ، لم تعجبني بعض اللغة التي سمعتها. اكتشفت أنني أستخدم كلمة “كره” القبيحة كثيرًا :
“أنا يكره أيام ممطرة باردة .”
“أنا يكره لتضييع الوقت .”
“أنا يكره طوابير طويلة .”
هل أريد حقًا أن يذهب ابني ويقول إنه يكره أشياء ؟
أنا أيضا اكتشفت الكلمات يا و غبي ، و لا أعتقد ذلك . تخيل ما قد أشعر به كوالد إذا سمعت ابني يقول لأصدقائي في الكنيسة ، “هذه اللعبة كذلك غبي ! ” أو لمعلمه ، ” يا ! هل أستطيع الذهاب إلى الحمام؟” إذا لم أغير عاداتي السيئة في الكلام ، فمن المحتمل جدًا أنه سيقول أشياءً من هذا القبيل تمامًا .
يتحدث الكتاب المقدس عن فضائل الكلام المنضبط. يعقوب ٣: ٩-١٠ هو الرئيسي في تدريب اللسان :
بـ [اللسان] نبارك ربنا وأبينا ، وبه نلعن البشر الذين خلقوا على شبه الله. من نفس الفم تأتي البركة واللعنة. يا إخوتي ، لا ينبغي أن تكون هذه الأشياء على هذا النحو .
الأمثال كتاب آخر مليء بالنصائح لللسان. على سبيل المثال ، هذه الرسالة من سفر الأمثال ١٢: ١٨-١٩ :
هناك من يتكلم بتهور مثل ضربات السيف ، لكن لسان الحكماء يجلب الشفاء. الشفاه التي تتكلم الحق ستثبت إلى الأبد ، أما اللسان الكاذب فهو للحظة .
الطريقة التي نستخدم بها الكلمات هي انعكاس لقلوبنا. في متى ١٢:٣٤ ، قال يسوع ، “… الفم يتكلم مما يملأ القلب.” الأشياء التي نقولها ، والكلمات التي نستخدمها ، والمواقف التي نتواصل بها لا تعكس فقط من نحن للآخرين ، ولكنها تقدم أيضًا نموذجًا لأطفالنا.

كيف تروض لسانك

شئنا أم أبينا ، يريد الأطفال أن يكونوا مثل والديهم تمامًا. إذا كنت أريد أن يكون ابني محترمًا لكبار السن ، وأن يتحدث بلطف ، ويفكر قبل أن يتكلم ، يجب أن أتعلم أن أكون مثالًا جيدًا. ليس من السهل ترويض اللسان. يسميها يعقوب “شر لا يهدأ ، ممتلئ سمًا مميتًا” (يعقوب ٣: ٨). ولكن هناك أشياء يمكننا القيام بها للمساعدة في الحفاظ على اللسان في مكانه. فيما يلي أربعة إجراءات وجدتها مفيدة .
١. تحقق من قلبي. كما ذكرت من قبل ، حذرنا يسوع من أن اللسان والقلب مرتبطان (متى ١٢:٣٤). أستطيع أن
أقول عندما أشعر بالرضا عن النفس في مسيرتي مع المسيح لأن لغتي أكثر سلبية ولا رادع. أسمع نفسي أتذمر أكثر ، وأتفاقم بسبب الأشياء الصغيرة ، وأقيم المزيد من “الحفلات الشفقة” ، كما نسميها. لذلك أعلم أن الوقت قد حان لتكثيف عبادتي التعبدية ، وقراءة الكتاب المقدس ، والانضمام إلى دراسات الكتاب المقدس ، إن أمكن. كلما ملأت قلبي وعقلي بكلمات الله ، زادت المبادئ الإلهية التي تتدفق في حياتي وتنتشر من خلال لغتي .
٢. فكر قبل أن أتكلم. يجب أن أتوقف عن الكلام الذي يفلت من شفتي قبل أن أعرف ما أقوله. هذا مهم بشكل
خاص للكلمات المعتادة ، مثل “غبي” و “كره”. أقولها فقط للتأكيد على ما أشعر به ، لكن الأمثال ١٨: ٢ تقول ، “لا يجد الجاهل أي متعة في الفهم ولكن يفرح في التعبير عن آرائه .” إذا أخذت الوقت الكافي للتفكير في كلماتي ، يمكنني أن أجد طرقًا أكثر لطفًا وأكثر دقة لتوصيل ما أشعر به. هذا يعني أنني بحاجة إلى التحدث بشكل أبطأ حتى أتمكن من التفكير أولاً والسماح لبعض المساحة بملء المحادثة ، ويمكنني أن أكون هادفًا بشأن الكلمات التي أختارها .
٣. احتفظ بالتذكيرات من حولك . تذكرني الكتب المقدسة الموجودة في الثلاجة وفي السيارة بأهمية طريقة
حديثي. يعقوب 3 وسفر الأمثال مليئين بالمزاح التي تبكتني. لدي أيضًا كتاب أحب أن أقرأه بانتظام عندما يخرج لساني عن السيطرة يسمى العناية التجميلية للسان بواسطة ليروي كوبمان ، والذي يتضمن دليل دراسة حتى أتمكن من معرفة المزيد .
٤. استبدال السيئ بالخير . كما يقول المثل القديم ، “هناك دائمًا شيء جيد يمكن قوله.” في كل حالة تقريبًا ,
هناك الخير والشر. بدلاً من الهجوم اللفظي الفوري على الجانب السلبي من كل شيء ، يمكننا اختيار التأكيد على الخير. أنا لا أقترح أن نختلق شيئًا إيجابيًا أو نكذب بشأن آرائنا للتستر على مشاعرنا الحقيقية. ولكن هناك طريقة لتكمل بصدق السمات الإيجابية المنسية أو التي تم التغاضي عنها. إنها مسألة أن تختار رؤية الخير. قد يسمي بعض الناس هذا “التفاؤل”. أسميها “اللطف .”

لسان جميل ارث جميل

يعجبني ما يقوله كوبمان عن جمال اللسان في العبارات الافتتاحية لكتابه :
كم هو جميل لسانك ؟
أم أنك لم تفكر يومًا في لسانك من حيث جاذبيته ؟
أنت لا تنظر إليه كثيرًا في المرآة .
أنت لا تذهب للتسوق من أجله .
ليس لديك موعد أسبوعي مع خبير تجميل اللسان .
لا تبيع أفون وريفلون مستحضرات التجميل لها .
ليس عليك اتباع نظام غذائي لاستعادة شكله الطبيعي .
الرجال لا يتغاضون عنها ولا يصفرون عليها ولا يكتبون عنها قصائد .
ومع ذلك ، فإن لسانك أكثر من شكل وجهك أو أبعادك ، الحجم ،
الرقم ، أو البذخ من خزانة الملابس الخاصة بك ، أو حجم الدخل الخاص بك ، والتي
تحدد ما إذا كنت شخصًا جميلًا أم لا .
عندما يتعلق الأمر بأطفالنا ، فإننا غالبًا ما نشعر بالقلق حيال رفاههم في المستقبل. يقوم العديد من الأشخاص بإنشاء حسابات نقدية لدفع تكاليف التعليم ، أو إنشاء منزل ، أو حتى لدفع ثمن المركبات المستقبلية. ومع ذلك ، فإن الطريقة التي يتحدث بها الطفل لا تقل أهمية عن النجاح في الحياة ، وغالبًا ما يتم تجاهلها .
الطريقة التي يستخدم بها الإنسان لسانه تحدد نوع هذا الشخص. يمكن أن يؤذي أو يشفي ، يجلب الحرية أو العبودية. الطريقة التي نستخدم بها هذا السلاح يمكن أن تنتقل إلى أطفالنا وتؤثر على حياتهم. إنها أهم من أي ميزة مالية يمكننا منحها لهم .
اريد ان يكون ارثي لسان جميل – لسان نعمة ورحمة وصدق. لكن لكي أنقل هذه المهارات ، يجب أن أبدأ في التحدث بهذه الطريقة الآن ، حتى قبل أن يتمكن أطفالي من تكوين جمل بأنفسهم. مثلما أريدهم أن يتعلموا المشي باستقامة ، والاستماع إلى والديهم ، ومحبة جيرانهم ، أريدهم أيضًا أن يتعلموا استخدام أحد أقوى أسلحتهم ، وهو اللسان ، من أجل مصلحة الآخرين. ويبدأ الآن .